آلدار خليل: لا يمكن لأحد أن يحجب شمسنا-تم التحديث

أوضح عضو الهيئة الرئاسية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD آلدار خليل ان مؤامرة 9 تشرين الأول استمرار لعمليات إبادة شعوب المنطقة وقال: "أسر القائد آبو هو أسرٌ للإنسانية بأكملها".

تناول عضو الهيئة الرئاسية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD آلدار خليل، في معرض رده على أسئلة صحيفة روناهي خلال لقاء أجرته معه، تأثيرات مؤامرة 9 تشرين الأول الدولية التي طالت القائد عبد الله أوجلان على الشعب الكردي وكل شعوب المنطقة مؤكداً أن "أسر القائد آبو، هو أسرٌ للإنسانية بأكملها".

وجاءت المقابلة التي أجرتها صحيفة روناهي مع عضو الهيئة الرئاسية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD آلدار خليل على النحو التالي:

ما هو هدف المؤامرة الدولية ضد القائد آبو ومن هي القوى التي تقف وراء تلك المؤامرة؟

من المعروف أن المؤامرة الدولية بدأت ضد القائد آبو في 9 تشرين الأول 1998 ولم تكن هذه المؤامرة ضد القائد آبو فقط، بل أيضاً ضد الشعب الكردي في شخص القائد آبو، تم نقل القائد آبو إلى أثينا عاصمة اليونان بطريقة شملت اليد المظلمة وكان هذا استمرارًا لعملية اعتقال القائد آبو في 15 شباط وبعد ذلك تم تسليم القائد آبو إلى دولة الاحتلال التركي.

 وقال رئيس وزراء دولة الاحتلال التركي آنذاك بولنت أجاويد: لا نعرف كيف حدث هذا؟ تظهر لنا هذه المؤامرة أن العديد من القوى المهيمنة الخفية متورطة في المؤامرة، الدولة التركية تلعب دور الحراس فقط ومن خلال تلك العملية حاولت القوى الحاكمة والظلامية أسر عموم الشعب الكردي في شخص القائد آبو.

 وقد رسم القائد آبو حدوداً ضد تلك المؤامرة ولم يتمكنوا من إضعاف القائد آبو بهذه المؤامرة، فقد وصلت أفكار القائد آبو إلى عقول الملايين من الناس من إمرالي وهو معتقل لدى دولة الاحتلال التركي منذ 26 عاماً وبعد عملية المؤامرة تلك شكل الشعب الكردي حلقة من النار حول القائد آبو تحت شعار “لن تستطيعوا أن تحجبوا شمسنا”.

قام العديد من الشبيبة الثورية الكردية بإضرام النار في أنفسهم، لم يكن يُنظر إلى القائد آبو كقائد فحسب بل كروحه ووعيه، ظهر في تاريخ حركة حرية كردستان العديد من الأشخاص الشجعان والمخلصين وتسببت المؤامرة الدولية في وصول ذلك إلى ذروة أخرى وعلى العكس من ذلك أيقظ القائد آبو الشعب الكردي النائم بفلسفته.

 استهداف القائد آبو كان لأنه جعل الشجرة الجافة تنمو وخلق الوجود من العدم، في بداية تأسيس حركة الحرية لم يكن هناك أحد يتحدث عن اسم الكرد وكردستان ،كانت الحركات والتنظيمات قبل حركة الحرية بدلاً من حل القضية الكردية كانت على العكس تعقدها وتشبكها بشكل أكثر، كان من المعروف أنَّ هنالك حاجة ضرورية إلى ولادة ووعي مختلفين وكان من الضروري للمجتمع الكردي أن يجري انتخاب.

  لقد وجه القائد آبو ضربة كبيرة للنظام الحالي بتأسيسه حركة الحرية ونشر وعيه وأفكاره.

 حاولت هذه القوى المظلمة والمهيمنة القضاء على القائد آبو جسديًا، ففي عام 1996 وقع انفجار كبير في العاصمة السورية دمشق، بالقرب من المكان الذي يقيم فيه القائد آبو وفي التاريخ نفسه، فإن العميلة الفدائية التي قامت بها الشهيدة زيلان في آب 1996 ملأت هذه الفجوة.

كيف منع القائد آبو المؤامرة الدولية من الوصول إلى هدفها؟

بعد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأ القائد آبو في كتابة المرافعات ونبه القائد آبو الشعب الكردي والشرق الأوسط بأفكاره وقام بتثقيف المجتمع، وبدأت في هذه السنوات الأخيرة تطبيق سياسة نظام الإبادة والتعذيب على القائد آبو حتى لا تنتشر أفكار القائد آبو التي تؤثر على العالم، إنهم لا يريدون تحسين وعي المرء، القائد آبو هو الرائد في حل الصراعات في الشرق الأوسط، ولولا أن قادة ثورة روج آفا كردستان اعتمدوا على أفكار وأراء القائد آبو لحطمت كل الإنجازات ومكتسبات الكرد.

أحبط القائد آبو المؤامرة من خلال كتابة المرافعات والآراء والفلسفات وكان هذا هو السبب وراء استفادة العالم كله من أفكار القائد آبو لأن القائد آبو قال: "أينما تكون مرافعاتي فأنا هنالك". كما أحبط القائد آبو بموقفه المقاوم المؤامرة ونظام الإبادة والتعذيب ،أنَّ نظام الإبادة والتعذيب الذي يتعرض له القائد آبو هي استمرار للمؤامرة.

 كما انتصرت ثورة روج آفا كردستان بأفكار القائد آبو، لقد قاموا بتدريب الشعب والقياديين من روج آفا كردستان وجعلوهم يتحلون بالعلم والمعرفة و لو لم تحدث هذه الثورة لكانت القوى السرية هي التي حكمت شمال وشرق سوريا و بعد انطلاق ثورة روج آفا وشمال وشرق سوريا بدأوا يمارسون نظام الإبادة والتعذيب على القائد آبو لأجل أفشال الثورة.

في 10 تشرين الأول 2023، انطلقت المبادرة العالمية تحت عنوان "الحرية الجسدية للقائد آبو، حل القضية الكردية" ما الذي يجب عمله لنجاح تلك الحملة، ما هي مسؤولية المجتمع؟ هل هناك رسالة أخيرة بشأن مؤامرة 9 تشرين الأول؟

في بداية تأسيس حركة الحرية لم يكن الآخرون يعرفون القائد آبو كثيرًا وبعد قراءة مرافعات القائد آبو، فهموا القائد آبو مرة أخرى واعتبروه قائدهم و قامت امرأة من أصل يوناني تُدعى "إليفتريا فورتولاكي" بعملية فدائية بعد أعتقال القائد آبو وأعربت بالرغم عن أنها لم تقابل القائد آبو، لكن ليس من الضروري أن تلتقي بالقائد آبو لكي تعيش مع القائد آبو وعلى هذا الأساس قاموا بتطوير أنواع عديدة من الأنشطة من أجل حرية القائد آبو .

كان الشمال والجنوب والشرق والغرب في كل مكان كان هنالك نشاط و حركة قوية، من عمر7 سنين إلى 70 سنة  يناضل لأجل القائد آبو وهذا يدل على أن أفكار القائد آبو وفلسفته مجتمعية وتأخذ الإنسانية جمعاء تحت مظلته.

نداءنا إلى الشعب المضطهد والخاضع لسلطة القوى المستغلة أن يقاوم ونحن ندين القوى التي كان لها دورها في تلك المؤامرة ويجب أيضًا أن نجتمع حول أفكار القائد آبو، القائد آبو هو قائد وطني وأفكاره وآراؤه لجميع الشعوب المضطهدة، لذلك يجب على المؤسسات الدولية مثل اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب  CPT والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسانDMME أن توفي بمسؤولياتها وتقوم بمهامها.

 عندما يتعلق الأمر بالقائد آبو يصمت العالم كله، إن قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الأنسان   DMME، بإطلاق سراح القائد آبو فورًا، فإن دولة الاحتلال التركية تنتهك القوانين الدولية، هذه المؤسسات والهيئات ليس لها أي موقف ولا صوت ضد تصرفات دولة الاحتلال التركي  وبسبب مصالحهم في السلطة والنفوذ فإنهم لا يسمحون لهم باتخاذ موقف لصالح الشعب.

 إن جاذبية موقف القائد آبو هي جاذبية شعوب الشرق الأوسط ويجب على المؤسسات الدولية أن تفي بالتزاماتها ولا تنتهك قوانينها لأن حرية القائد آبو هي حرية كل الشعوب المضطهدة ومن أجل الحرية الجسدية للقائد آبو، لا ينبغي تحميل أي مسؤولية على عاتق أولئك الذين ينبغي عليهم القيام بواجبهم.

 مرة أخرى ندين المؤامرة الدولية في 9 تشرين الأول 1998، أنَّ الشهداء والفدائيين حول القائد آبو أصبحوا حلقة من نار تحت شعار "لن تستطيعوا أن تحجبوا شمسنا"، نستذكرهم بكل احترام ونعدهم بأن نرفع شعلة نور الشمس.

المصدر: صحيفة روناهي